اخبار الاهلياخبار الكرة العالميةميديا الزمالك

موسيماني يهاجم قرار رحيله من الأهلي !! لا يوجد صبر أبدا !! – فيديو

أنتقد الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني مدرب الوحدة الإماراتي الحالي ، والأهلي السابق، قرار رحيله عن القلعة الحمراء.

حيث قال موسيماني عبر قناة أبو ظبي : حسنا لقد جئت للعالم العربي وبدأت مع الأهلي المصري، ولم يكن هناك صبر، عند وصولي إلى مصر علمت أن المدرب الوحيد الذي بقى طويلًا هناك هو مانويل جوزيه، وأنا كنت صاحب ثاني أطول فترة رغم أنها كانت لموسمين فقط.

وأشار : لذا لا بد أن تفهم أنهم أيضًا ليس لديهم تاريخ بالحفاظ على المدربين لمدة طويلة، لأنه لا يوجد صبر أبدًا، لكن أنظر إلى بيب جوارديولا وكيف حقق دوري الأبطال للسيتي احتاج لخمس سنوات، أنا لا أقول أنني أحتاج لخمس سنوات للفوز بالدوري، مسيرتي التاريخية ليس كذلك.

وزاد : فزت ببطولات في زمن قصير جدًا في السعودية، ومع الأهلي المصري أيضًا، الوقت قصير حقًا وحتى مع ماميلودي صن داونز.

وأشار : لكن إن أردت بناء مشروع ناجح حتى في مجال الأعمال.. مطعم مثلًا، لا تستطيع أن تتوقع أنك إن افتتحت مطعمًا اليوم، مستوى كل طاولات المطعم ممتلئة بالناس منذ يوم الغد لا أحد يعرف مطعمك.

واستطرد : لذا عليك أن تنتظر وتروج له وتعمل على الجانب التسويقي وأول شخص يأكل في مطعمك ويعرف أن الأكل جيد، وسيقوم بإخبار الأخرين أو سيعود بنفسه، لذا لماذا في كرة القدم العربية لا تصبرون؟ لماذا؟ إن لم تكونوا صبورين لا بد أن تعرفوا أنكم ستستمرون في التغيير.

وشدد : تغيير اللاعبين وتغيير المدربين وتصرفون مبالغ عالية، هذا اللاعب لا يعجبني لنغيره الموسم المُقبل، وهكذا، لا بد أن تبحثوا عن اللاعب الذي تحتاجون إليه، إن قلنا في الوحدة أننا في الموسم المُقبل، ليس الموسم الحالي بل القادم، ماذا نريد وما نوع اللاعب الذي نحتاج إليه؟ أي لاعب حسب رأيكم؟

واستكمل : ما المركز الذي نريد تقويته، ولا بد أن نبدأ بالبحث عن هؤلاء اللاعبين منذ الآن، عمل الكشافين يبدأ ونبحث عن لاعبين يلعبون في دوريات أخرى ثم تشاهده كل أسبوع، ثم تتخذ قرارك وتقول الآن لقد شاهدته في أخر 4 أو 5 أشهر، هذه جودته.

واضاف  : وبالتالي هو النوعية التي تريدها من اللاعبين وعندما يأتي لن يُفاجئك ذلك أنك كنت تتابعه، ولكن إن اخترت اللاعب بسيرة ذاتية أو بتوصية من وكيل أعماله، ما هي ثقافتك؟ ما هي فلسفتك؟ ماذا يريد مدربك أن يفعل؟ كيف تريد أن تلعب.

وشدد : لأن هذا هو الشيء الأهم، هذا المدرب يريد اللعب بهذه الطريقة ويأتي باللاعبين القادرين على اللعب بنفس الطريقة، لأنها طريقته المفضلة، إن أخرجته من الفريق، يأتي مدرب جديد، يريد أن يلعب بطريقة مختلفة، وهنا يصبح ذلك اللاعب غير مناسب للخطة والتركيبة التي أريد أن ألعب بها، أريد أن ألعب بطريقة معينة ولدينا نظام وتشكيلة لدينا خطط 4 – 4 – 2 و4 -2 – 3 – 1، وكل التشكيلات المختلفة، ولا بد أن تجد اللاعب المثالي لخطتك التي تراها صحيحة.

وأكد : لذا إن كنت تلعب اليوم بخطة 3 – 4 – 3 مع جناح خلفي على الجانبين، والمدرب ترك الفريق بعد سنة، سيأتي مدرب جديد ويقول أنا العب بخطة 4 – 4 – 2 أو 4 – 2 – 3 – 1، وبالتالي ستشتري لاعبين آخرين لتناسب خطة المدرب الجديد، والآن ستفهم لماذا لا بد من بناء ثقافة وفلسفة حول ما تريد القيام بهد

وأتم  : لذا عليك أن يكون لديك مدربك، لأنهم في ليفربول لو لم يكونوا صبورين مع يورجن كلوب الذي لم يحقق شيئًا في أول 3 أو 4 سنوات، لتم طرده، ولكنه فاز بعدها بالدوري ودوري الأبطال وكأس الاتحاد الإنجليزي، الأمر ينطبق على بيب جوارديولا الذي احتاج لوقت طويل للفوز بلقب دوري الأبطال؛ لذلك تحتاج للصبر ولمعرفة ما تريد.

شاهد الفيديو

تعليقات زوار الموقع

اخبار ذات صلة