كأس امم افريقيا ٢٠٢٣

قاعدتين متضادتين مثيرتان للجدل قبل اللقاء المرتقب بين مصر وغانا في أمم أفريقيا

يلتقي منتخب مصر بنظيره غانا في الجولة الثانية لحساب المجموعة الثانية من كأس أمم أفريقيا 2023 التي تقام في الكوت ديفوار.

وكان المنتخب المصري قد سقط في فخ التعادل أمام موزمبيق في الجولة الأولى بنتيجة 2-2، بينما تلقى منتخب غانا خسارة قاتلة أمام الرأس الأخضر في الدقائق الأخيرة بنتيجة 2-1.

وواجه منتخب مصر نظيره غانا في 4 مباريات رسمية في كأس أمم أفريقيا، فازت الفراعنه مرتين فيما حقق المنتخب الغاني الفوز مرة وحيدة والتعادل حسم المواجهة مرة.

المباراة الأولى بينهم كانت في نسخة 1970 وتعادلا المنتخبان بهدف لكل منهما وسجل لمصر سيد عبد الرازق “بازوكا”، ثم خسر الفراعنه بنتيجة 0-1 في نسخة 1992 في الجولة الثانية من دور المجموعات.

وحقق منتخب مصر آخر لقب له في أمم أفريقيا في نسخة 2010 عقب التغلب في النهائي على غانا بهدف محمد ناجي “جدو”.

ولعب المنتخبان في دور المجموعات بنسخة 2017 وفاز منتخب مصر بهدف محمد صلاح.

قاعدتين متضادتين مثيرتان للجدل قبل اللقاء المرتقب بين مصر وغانا في أمم أفريقيا

قاعدتين متضادتين

 

وتتكون القاعدة الأولى وهي أن منتخب غانا لم يخسر أول مباراتين في دور المجموعات، منذ نسخة عام 1984، أي من 40 عاما عندما خسر أمام منتخب نيجيريا 2-1 ثم الجزائر 2-0.

حيث تعد اخر مرة خسر فيها غانا في الجولة الأولى بنتيجة 2-1 كانت في نسخة 2015 امام السنغال واستطاع في الجولة الثانية أن يفوز على الجزائر 1-0 وتأهل للنهائي وخسر أمام الكوت ديفوار بركلات الترجيح، فيما شهدت النسخة الماضية خسارة غانا في الجولة الأولى ولكن بنتيجة 1-0 أمام المغرب ولكنه لم يخسر اللقاء الثاني وتعادل أمام الجابون 1-0.

والقاعدة الثانية وهي أن أخر مرة فشل منتخب مصر خلالها في تحقيق الفوز خلال أول جولتين، تعود إلى نسخة عام 1992، عندما خسر من زامبيا 1-0 ثم أمام غانا بنفس النتيجة 1-0 وهو المنتخب الذي سيواجه الفراعنه الليلة.

ومن بعدها حقق منتخب مصر فوزا واحدا على الأقل خلال أول جولتين، ومنها في نسخة 2017 عندما تعادل مع مالي في الجولة الأولى سلبيا وعاد وفاز على اوغندا في الجولة الثانية ثم نسخة 2021، عندما خسر أولا على يد نيجيريا 0-1 ثم انتفض وفاز بنفس النتيجة على غينيا بيساو في المباراة الثانية.

فأي قاعدة ستستمر اليوم، هل قاعدة منتخب غانا أم قاعدة منتخب مصر؟.

تعليقات زوار الموقع

اخبار ذات صلة